الصفحات

الأحد، 7 أكتوبر 2012

ماهو فيروس الغدة النكافية - النكاف واحداثة فى مصر 2012


الغدة النكافية - mumps
الغدة النكافية - mumps
النكاف: الغدة النكافية هي حالة مرضية فيروسية حادة تأتي في صورة التهاب في الغدد اللعابية.. ..
 توقعت وزارة الصحة المصرية فى الايام القبلة ان نسبة حدوث عدوى الغدة النكافية سيزداد بطريقة لحوظة خاصة فى فترة ابين الريع والشتاء وهى الفترة التى يظهر بها المرض بشكل ملحوظ وقال وكيل وازارة الصحة ان المرض ليس له اى مضاعفات او يحدث وفاة لاقدر الله  اونة كل فترة يت وضع خطة للتطعيم ضد ذاللك المرض من 2 سنوات الى 20 سنة واخر حدث لذاللك المرض عام 2007 - 2008 وسوف يتم التعامل مع المرض من خلال برنامج تطعميات .
الغدة النكفية:الغدة النكفية هي عدوى يسببها فيروس معروف باسم (Paramyxovirus)، وينتقل هذا الفيروس عن طريق الاتصال المباشر بالشخص المصاب وبالمثل عن طريق اللعاب والتنفس. وتعتبر الغدة النُكفية واحدة من الأمراض التي لا يمكن تجنبها فى فترة الطفولة إلا عن طريق التطعيم الوقائي.

 أعراض الغدة النكفية: - السخونة (ارتفاع درجة الحرارة). - صداع. - ألم بالعضلات. - تعب. - فقدان الشهية. - تورم وألم بالغدد اللعابية تحت الأذن فى إحدى الجانبين (Patotitis). متى تظهر الأعراض؟ تظهر الأعراض عادة فى خلال (16-18) يوماً بعد حدوث الإصابة، لكنها من الممكن أن تظهر أيضاً من (12-25) يوماً بعد انتقال العدوى.
 إجراءات الوقاية - المصاب يلزم المنزل مع اتخاذ الإجراءات الوقائية من العدوي وهي نفس الإجراءات الوقائية من مرض الأنفلونزا ، الالتزام بالمنزل بعد ظهور التورم في الغدة النكافية ومحاولة الابتعاد عن المحيطين بالمنزل قدر المستطاع والحد من الاختلاط مع الأشخاص الأخري خاصة الأطفال والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة والسيدات الحوامل مع التهوية الجيدة لأماكن المعيشة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق